منوعات

شبكة شبابية تطالب بفتح تحقيق حول البرنامج الوطني للتشغيل الممول من طرف البنك الدولي بغلاف مالي 5 ملايين دولار

وجهت الشبكة المغربية للتحالف للشباب رسالة إلى وزير الثقافة و الشباب و الرياضة تطالب من خلالها بفتح تحقيق بشأن آثار ونتائج البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي الذي سبق أن أطلقته وزارة الشباب والرياضة بشراكة مع البنك الدولي ، والذي استهدف حوالي 5000 شاب وشابة في وضعية هشة بغلاف مالي قيمته 5 ملايين دولار حوالي 5 مليار سنتيم .

كما طالبت الشبكة في إطار اهتمامها بالسياسات العمومية ذات الصلة بالشباب التي تشكل أحد الأهداف الأساسية التي تشتغل عليها ، بمعرفة مصير ومآل الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب التي كانت موضوع توجيهات مليكة منذ سنة 2012
وكذا بمناسبة خطاب ثورة الملك و الشعب في 20 غشت 2018، من خلال تأكيده على وضع قضايا الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد، ودعوته لإعداد إستراتيجية مندمجة للشباب، والتفكير في أنجع السبل للنهوض بأحواله.

وأشارت الشبكة، في الرسالة ذاتها،  الى أن هذا المشروع عرف الكثير من التماطل من جانب الحكومة وتم إعادته إلى نقطة الصفر من أجل انجاز مشروع جديد دون اكتمال تصوره الذي كلف ضياع الزمن السياسي و كذا الأموال حيث أضحى المشروع مجرد تسويق إعلامي وسياسي من جانب الحكومة ومن تعاقبوا على قطاع وزارة الشباب و الرياضة.

وطالبت الشبكة وزير الثقافة والشباب و الرياضة  بفتح استشارة وطنية من جانب الوزارة مع عموم الشباب بشأن ماركتهم في إبداء اقتراحاتهم بشأن مشروع النموذج التنموي الجديد الذي سيشكل رهانا لحاضر و مستقبل البلاد، والذي ينبغي أن تكون فيه مساهمة الشباب بشكل أكبر ،وذلك من خلال مسؤولية القطاع تجاه قضايا الشباب .

وتقترح الشبكة في هذا الصدد وضع منصة الكترونية تكون نافدة للشباب للتشخيص الواقع و الاقتراحات، وتسمح للمنخرطين بدور الشباب والجمعيات وعموم الشباب للمشاركة الفاعلة في بلورة الاقتراحات الداعمة لمشروع استراتيجي لبلادنا.

 aide au logement.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق