24 ساعةالأولىسياسة

قبل عيد الشغل .. رئيس الحكومة يلتقي بزعماء المركزيات النقابية

عقد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مساء اليوم الأربعاء 27 أبريل 2022، لقاء مع زعماء المركزيات النقابية( الاتحاد المغربي للشغل، الاتحاد العام للشغالين و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل)، بملحقة رئاسة الحكومة في العرفان بالرباط.

وقال مصدر مطلع، إن العرض الحكومي للنقابات جاهز للتوقيع عليه.

وأضاف أن العرض  يستند إلى مخرجات اللقاءات التي أجراها يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، مع النقابات الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الاجتماع، على مستوى لجنتي القطاعين العام والخاص.

في هذا الصدد، كشف المصدر ذاته أن الحكومة أفصحت خلال اجتماعاتها مع المركزيات النقابية على مستوى لجنتي القطاعين العام والخاص عن الخطوط العريضة للعرض الذي  ييقدمه رئيس الحكومة عزيز أخنوش لزعماء النقابات .

ويتضمن هذا العرض، توحيد الحد الأدنى للأجور في القطاع الفلاحي (SMAG) مع الحد الأدنى للأجور في قطاعات الصناعة والتجارة والمهن الحرة (SMIG) على مراحل لم يتم الكشف عنها بعد، وتحسين القدرة الشرائية للأجراء عبر تخفيض الضريبة على الدخل في القطاعين العام والخاص، والرفع من “كوطا” الترقية وتمكين الأجراء الذين لم يراكموا 3240 يوما مصرحا بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من حقهم في المعاش بعد دفع مساهماتهم المتبقية، وتدارس إمكانية تخفيض عدد الأيام المصرح بها للحصول على المعاش.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق