24 ساعةالأولىمجتمع

اطلاق مشروع “بسمة” لدعم المشاركة السياسية للنساء وتدبير الشأن المحلي

الدارالبيضاء – أطلقت جمعية بسمة لرعاية الأسرة، أمس الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، مشروع “بسمة” لدعم المشاركة السياسية للنساء، بدعم من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء.

وكشف بلاغ للجمعية توصلت “مسالخير.كوم” بنسخة منه، أن المشروع الذي يحمل شعار “تعزيز تمثيلية النساء رافعة لتحقيق المناصفة”، يروم دعم قدرات النساء وتعزيز أدوارهن في الحياة السياسية وتدبير الشأن المحلي، كما سيدعم قدرات المستشارات الحاليات والمرشحات المقبلات في مجال آليات الديمقراطية التشاركية المحلية، وكذا في حملات التواصل وبناء الحملات الانتخابية الناجحة، عبر تنظيم حملات تكوينية مكثفة.

وأضاف البلاغ ذاته الى أن “مكونات المشروع ترمي إلى تحسيس المنتخبات والمرشحات المحتملات بأدوارهن في نجاح وتثبيت وصيانة المكاسب الدستورية الخاصة بآليات الديمقراطية التشاركية، والعمل على تملك تقنيات الاقناع وآليات الحملات الانتخابية الفعالة المستجيبة لمعايير الحكامة”.

وأوضحت الجمعية أنها “ستعمل خلال الخمسة أشهر القادمة على القيام بحملات تشخيصية سريعة وتشاركية لواقع التمثيلية السياسية للنساء بتراب عمالة مقاطعة عين الشق من أجل رصد الإكراهات والفرص مع العمل على عرض نتائج البحث الميداني الذي ستسفر عنه الحملات التشخيصية”.

هذا، ويتكون المشروع من أربع دعامات أساسية، تهم التشخيص السريع التشاركي لتحيين المعطيات الكمية والنوعية حول الوضع القائم في مجال التمثيلية النسائية بتراب العمالة موضوع التدخل، إلى جانب التكوين المستمر المبني على خلاصات التشخيص القبلي والمستجيب لمعايير النوع الاجتماعي والمساواة وتكافؤ الفرص.

كما يرتكز المشروع كذلك، على الإشعاع عبر التعريف بالفرص التي يتيحها تعزيز التمثيلية السياسية للنساء في تراب العمالة ووقعه الإيجابي على تطور الشأن المحلي بها، كما يشمل التقييم والرسملة واستخلاص الدروس كوسيلة لتعزيز فرص نجاح تجارب مثيلة على المستوى الجهوي او الوطني.

ويأتي هذا المشروع دعما لمسار جمعية بسمة لرعاية الأسرة، التي تهتم بقضايا التمكين الاقتصادي للنساء ودعم قدراتهن من أجل تحسين تمثيليتهن داخل المجالس المنتخبة وتدبير الشأن المحلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق