24 ساعةالأولىصورة

عمدة مدينة الرباط يستعرض أوراش العاصمة أمام نقابة تركية

استقبل عمدة مدينة الرباط محمد صديقي ورئيس مقاطعة اليوسفية  عبد الرحيم لقرع، يوم الثلاثاء، بمقر بلدية الرباط، الوفد التركي الممثل لنقابة «حزمت ايتش» والكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية عزيز اسحاب بمعية بعض أعضاء المكتب الوطني للجامعة والكاتب الجهوي للجامعة بجهة الرباط سلا القنيطرة .

وخلال هذا اللقاء استعرض عمدة الرباط بعض المشاريع الكبرى المهيكلة للمدينة في إطار البرنامج التنموي الدي وضعه المجلس المسير ( كمشروع المسبح الكبير و محطة القطار فائق السرعة و تهيئة الحدائق والمنتزهات وتوسيع الشوارع الرئيسية في إطار إعادة برنامج تاهيل المدينة وبعض الملاعب الرياضية وملاعب القرب) تنزيلا للرؤية الاستراتيجية من أجل الرقي بالمدينة وجعلها من الاقطاب المنافسة على المستوى الاجتماعي والتقافي والرياضي وجعلها من المدن المنافسة على المستوى السياحي.

من جانبه، تطرق عزيز اسحاب إلى أهداف الزيارة والتي تأتي في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة يوم 13 دجنبر 2019 على هامش المؤتمر الوطني السابع للاتحاد من طرف «حزمت ايش» رئيس اتحاد حقيش ونقابة البلديات «حرمت ايش» و الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية عزيز اسحاب .

كما استعرض اسحاب مجموع الزيارات التي قامت بها وفود عن الجامعة الى الديار التركية من أجل تبادل التجارب والخبرات والاستفادة من برامج التدريب والتكوين.

وعبر عن سعادة الجامعة باستقبال خديجة ايهان رئيسة لجنة المرأة العاملة بنقابة «حزمت ايتش» التي شاركت الى جانبه في تأطير الندوة التي نظمت بشراكة النقابتين يوم الأحد 16 فبراير 2020 بمقر ملحقة جهة الرباط بالقنيطرة حول موضوع (المرأة العاملة مابين العمل النقابي والتوازن الوظيفي والأسري) والتي إستفادت منها أكثر من 70 امراة.

كما ذكر الكاتب العام بأن النقابتين عازمتين في إطار الرؤية المستقبلية على العمل الجاد والمسؤول في أفق تعميق العلاقات الاخوية التي تجمع بين «حزمت ايتش» والجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية .

من جهتها، ركزت خديجة ايهان رئيسة لجنة المرأة العاملة بنقابة «حزمت ايتش» على العلاقات المتميزة التي تجمع بين الجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية ونقابة البلديات التركية مذكرة بأن  الرئيس محمود ارسلان يصر  على ترسيخ العمل المشترك بمعية الكاتب العام للجامعة منوهة بما تحظى به المرأة العاملة بالمغرب بالعناية وما تقوم به من أدوار طلائعية على المستوى السياسي والنقابي، ثم بسطت التجربة التركية في مجال التوازن الوظيفي والأسري عند المرأه العاملة التي استطاعت أن تنتزع مجموعة من المكتسبات والحقوق كدور الحضانة بمقرات العمل، وتوسيع ايجازات الولادة وفترات الرضاعة وتخفيض ساعات العمل بالنسبة للحوامل ومنح الرخص المؤدة عنها والعاملة التي ترعى أطفال معاقين أوشيوخ العجزة.

من جهته، أشاد رئيس مقاطعة اليوسفية  بأهمية العنصر النسوي داخل الهرم الاداري للجماعة يشكل خمس المستشارين مبرزا أن المرآة تتولى مهام رئيسة داخل الجماعة :(رئيسة قسم الموارد البشريه ،رئيسة مصلحة الصفقات ،رئيسة قسم التعاون الدولي ….الخ.) .

وفي ختام اللقاء، تم تسليم كتب تعريفية عن مدينة الرباط من طرف العمدة لكل من خديجة ايهان والكاتب العام للجامعة .
كما سلم رئيس مقاطعة اليوسفية درع المدينة لرئيسة لجنة المرأة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق