24 ساعةمنوعات

فتوى تحرم تطبيق “faceapp” : تغيير في خلق الله

رغم وجود “تطبيقFaceApp” على متجر جوجل منذ عام 2017، إلا إنه شهد رواجًا كبيرًا خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعى، ونشر الكثير من المستخدمين الصورة التي تخيلها التطبيق لهم حين يصبحون أكبر سنًا.

وتزامنًا مع الرواج الكبير للتطبيق تم تداول فتوى تقول إن استخدام التطبيق حرام شرعًا، واعتبروه تغييرًا فى خلق الله مستشهدين بالآية الكريمة “وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ”.

وفي هذا السياق، قال الدكتور عصام الروبي، أحد علماء الأزهر الشريف، إن تطبيق “faceapp” حرام شرعا ولا يجوز استخدامه لأنه يغير خلق الله، مستشهداً بالأية القرآنية “وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ”.

من جهته، أجاب الشيخ أحمد المالكى، الداعية الإسلامى عن سؤال (هل فعلاً استخدام تطبيق Faceapp حرام شرعًا وهل يعد تغييرًا لخلق الله؟) أن استخدام التطبيق ليس تغييرًا لخلق الله لأنه لم يقع على الإنسان فى الحقيقة وإنما على صورته.
وأوضح المالكى أن تغيير خلق الله له ضوابط لا تنطبق على استخدام هذا التطبيق، كأن يكون تغييرًا فى خلقة الإنسان الحقيقية وليس مجرد تخيلات، وأن يكون باقيًا وليس زائلاً كالكحل والزينة. وأن يكون تغييرًا ضارًا وليس نافعًا.

مسالخير

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة
إغلاق