24 ساعةالأولىزوم

المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي .. استقبال 250.000 طفل في دخول مدرسي متميز

افتتحت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي الموسم الدراسي لسنة 2021-2022 ،يوم فاتح أكتوبر ، وتميز الدخول المدرسي  بإستقبال أطفال التعليم الأولي في  أحسن الظروف  وفي احترام التام للتدابير الصحية من أجل حماية الأطفال وكذلك الأطر التربوية.

جدير بالذكر  أنه تم احداث المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي سنة 2008 بمبادرة من المجلس الأعلى  للتعليم  بالتعاون مع  وزارتي التربية الوطنية والداخلية ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين،  بهدف الانخراط  في الدينامية الوطنية لتعميم  التعليم الأولي ذي جودة لفائدة الأطفال بالمجال الحضري والقروي والأحياء المهمشة.

وقد شرعت المؤسسة  في ابرام شراكة قوية ودائمة مبنية  على أسس الثقة المتبادلة وذلك بإنشاء مشاريع مبتكرة  خاصة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  ووزارة التربية الوطنية، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، مؤسسة محمد الخامس،وكالة التشغيل أنابيك ، المجمع الشريف للفوسفاط، الجماعات الترابية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وكذلك القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد، نجحت المؤسسة  في تطوير شبكة أقسام التعليم الأولي من خلال احداثها  لأكثر من 12.000 قسم لاستقطاب 250.000 طفل في جميع ربوع المملكة.

وعلى هذا المنوال، تقوم  المؤسسة  بتكوين  أكثر منم 7000  مربي ومربية  لللأقسام  المقررة افتتاحها  لهذه السنة الدراسية2021-2022 على الصعيد الوطني.

ومعتبر  المؤسسة رائدة في  مجال التعليم الأولي  وفاعلة وطنية مرجعية بفضل خبرتها  على مستوى 5 أقاطب  لتضمن جودة التعليم الأولي  وتكافؤ الفرص والانصاف المجتمعي :

  FMPS أبحاث  : للبحث العلمي والابتكار التربوي.

  FMPS تربية : لإنشاء وإنتاج محتوى تربوي.

FMPS تكوين : للتكوين الأولي والمستمر ذي جودة  عالية.

FMPS تطوير: علامة جودة لتطوير  قدرات الفاعلين في المجال التعليم الأولي.

FMPS تسيير : منظومة التسيير الإداري والمالي.

وتزامنا مع الظروف غير الآمنة لهذه الجائحة، قامت المؤسسة بإدماج التقنيات  الحديثة للمعلوميات والاتصال وجعلها في خدمة التعليم لتمكين الطفال من اكتساب المهارات  وتنمية الحس الاجتماعي خاصة أن أطفال اليوم  يتعاملون مع التكنولوجيا  الرقمية بسلاسة  لذلك تم انشاء  منصة من فبل  للفرق البيداغوجية  للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي لتمنحهم  أفضل  طريقة للاندماج في منهج التعليم عن بعد.

أطفالنا: برنامج  تلفزيوني يقدم محتوى تعليمي تم تطويره من قبل المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بشراكة  مع المبادرة التنمية البشرية  ووزارة التربية التربية الوطنية، يذاع  البرنامج يوميا  على قنوات الأولى والرابعة والأمازيغية.

قناة FMPS : قناة  يوتيوب  تهدف الى بث محتوى أكثر  من 160 مقطع فيديو  تعليمي  متنوع يستهدف  الأطفال والآباء والأمهات والمربين والمربيات.

هذا، وتواصل المؤسسة  المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بذل مجهودات قصد توفير  عرض شامل  لتعليم أولي متكافئ ذي جودة  يمكن جميع الأطفال  من  اكتساب المهارات  الأساسية  التي تمكنهم من الولوج الى السلك الابتدائي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق