24 ساعةالأولىدولي

بريطانيا تمنح 10 آلاف تأشيرة “فيزا” للراغبين في العمل

قررت الحكومة البريطانية،  أمس السبت، منح أكثر من 10 آلاف تأشيرة عمل للأجانب لتغطية النقص الكبير في اليد العاملة. ويرتقب  هذه التأشيرات ومدتها ثلاثة أشهأن تعوض النقص الكبير في اليد العاملة، خاصة السائقين والعمال في قطاعات حيوية للاقتصاد البريطاني.

هذا، ويواجه سوق العمل في بريطانيا حالة غير مسبوقة من الضغط، حيث أظهر استطلاع للرأي أنجزته الغرفة التجارية البريطانية أن 70% من الشركات التجارية البريطانية تجد صعوبة في العثور على العاملين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، خصوصا في قطاع الأشغال العمومي، وسياقة الشاحنات، والعاملين في الفنادق والمطاعم.

يحدث هذا في وقت غادر فيه أكثر من 1.3 مليون عامل بريطانيا خلال سنة واحدة، بسبب وباء كورونا والبريكست، مما أحدث فراغا كبيرا في السوق.

وحسب الوكالة الوطنية للإحصاء، عدد الوظائف التي كانت متاحة في السوق خلال شهر يوليو/تموز بلغ نحو مليون وظيفة، وهو رقم قياسي لم يسجل منذ سنوات.

ومن بين القطاعات التي تعيش أزمة حقيقية قطاع النقل التجاري، إذ بات سوق العمل بهذا القطاع بحاجة إلى أكثر من 100 ألف سائق شاحنة. وحسب بعض التقديرات، إن هذا العدد سوف يحتاج إلى أكثر من 18 شهرا لتلبيته، مما جعل رواتب سائقي الشاحنات التجارية الكبرى ترتفع بشكل صاروخي، وتصل في بعض الأحيان إلى 10 آلاف دولار شهريا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق