24 ساعةالأولىمجتمع

بقرة تنجب 4 توائم من سلالة  «الأزرق الأبيض»  البلجيكية في مزرعة بجهة الدارالبيضاء سطات

أنجبت بقرة 4 توائم  (عجل و احد و3 عجلات) من سلالة  «الأزرق الأبيض»  البلجيكية في مزرعة بجماعة سيدي عبد الكريم  بدائرة ابن أحمد  بإقليم سطات.

يقول  الجلالي لودادي عضو شريك بالغرفة الفلاحية  لجهة لدارالبيضاء سطات أن الولادة التي تمت تمت منذ أسبوع في ظروف جيدة وتحظى البقرة والعجول، الذين يتمتعون بصحة جيدة، بمتابعة ومراقبة تقني جمعية الخير لمربي الأبقار بابن أحمد.

جدير بالذكر أن الغرفة الفلاحية  لجهة لدارالبيضاء سطات تواكب الفلاحين في مجال تربية الأبقار الحلوب وتعقد دورات تكوينية وتنظيم زيارات لضيعات نموذجية للإطلاع على أحدث تقنيات انتاج الحليب بهدف تطوير مهارات الفلاحين و مربي الماشية خاصة الشباب منهم.

سلالة  «الأزرق الأبيض»  البلجيكية

السلالة البلجيكية الزرقاء من الأبقار «حيوان غير عادي» بين الماشية. السمة الرئيسية للبقرة الزرقاء هي أنها تحتوي على عضلات متطورة للغاية ، بالإضافة إلى الوزن العالي (يطلق عليهم أيضًا كمال الأجسام). هذه الأبقار تلد في وقت مبكر وغالبا ما يكون الحمل أسرع من السلالات الأخرى.

تتميز بقدرة متزايدة على تحويل العلف إلى عضلات هزيلة، مما يؤدي إلى انخفاض محتوى الدهون في لحوم هذه السلالات المعينة وتقليل الدهون، وتم تسمية اللون الأزرق البلجيكي على اسم لون شعره المرقط باللون الأزرق الرمادي، ومع ذلك يمكن أن يختلف لونه الفعلي من الأبيض إلى الأسود.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق