24 ساعةالأولىمجتمع

نقابيون يستنكرون تقاعس الإدارة العامة للطرق السيارة في تنزيل مضامين الميثاق الاجتماعي

أكد نقابيون تقاعس الإدارة العامة للطرق السيارة بالمغرب في تنفيذ بنود الميثاق الاجتماعي عبر إبرام صفقات تفاوضية قصيرة المدة تكريسا للوضع السائد قبل الميثاق الاجتماعي . وأشاروا الى غياب رؤية واضحة للآفاق المستقبلية للأجراء من تحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية والمهنية وتنمية مهاراتهم لمسايرة المهن الجديدة كما هو منصوص عليه بالميثاق الاجتماعي .

وفي هذا الاطار، دعت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز استغلال الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، في بيان مجلسها الوطني الصادر عقب اجتماع يوم السبت 03 أبريل الجاري، كافة الأطراف الحكومية الموقعة على الميثاق الاجتماعي إلى التدخل العاجل من أجل مساءلة المدير العام للطرق السيارة عن الترهل الإداري الذي طبع تنزيل الميثاق الاجتماعي، ووضع حد لعدم الالتزام بمضامينه، والحفاظ على الثقة في العمل المؤسساتي.

هذا،  واستنكرت النقابة عدم احترام الإدارة العامة للطرق السيارة لالتزاماتها، ونهجها سياسة الإسراع في حذف بعض المهن عوض تنزيل خارطة الطريق ذات الأولوية والمعلقة منذ فبراير 2019، والمهن الجديدة انسجاما مع الميثاق الاجتماعي.

كما عبرت عن استغرابها لإعلان الإدارة العامة للطرق السيارة بالمغرب عن طلب عروض لدراسة تحديد الخيارات الإستراتيجية وخارطة الطريق لخدمات الاستغلال بتاريخ 11 مارس 2021، عوض تنزيل ما أوصت به الدراسة المنجزة لنفس الغرض وأساس بلورة الميثاق الاجتماعي من طرف كل الأطراف الموقعة عليه.

وأدانت ، في البيان ذاته، كل محاولات الإدارة العامة لضرب الحقوق الأساسية للأجراء وعلى رأسها سلامتهم، كرامتهم، أيام العمل وانعكاسها السلبي على الأجر الشهري والحقوق والحريات النقابية في خرق سافر للميثاق الاجتماعي والقوانين الجاري بها العمل.

كما رفضت النقابة الوطنية لمستخدمي مراكز استغلال الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب سياسة الإدارة العامة للطرق السيارة في اعتماد الصفقات التفاوضية القصيرة المدة ضدا على بنود الميثاق، وتكريسها خدمة لأجندة شركات محددة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق