24 ساعةالأولىسياسة

اسرائيل تصادق “رسميا” على إقامة العلاقات مع المغرب

هنّأ، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، ملك المغرب، محمد السادس، على اتفاقية إقامة العلاقات بين الدولتين.

وبمناسبة مصادقة الحكومة الإسرائيلية رسميا على الاتفاقية التي تم الإعلان عنها بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، في 22 دجنبر الماضي، غرد نتنياهو عبر حسابة في انستغرام قائلا: “الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية إقامة العلاقات مع المغرب”.

هذا، وقد أعلن عن  فتح ممثليات دبلوماسية قريبا في البلدين، “هنأت في مستهل جلسة الحكومة جلالة ملك المغرب محمد السادس على التعاون الذي يجري بين البلدين في مجالات الطيران والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا”.

وفي تصريح مسجل، قال نتانياهو: “نطرح اليوم اتفاقية تاريخية تُعنى بإقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب مما يُعدّ حقًا لحظة تاريخية”.

وأضاف “نروّج معًا لتسيير رحلات جوية مباشرة تربط دولتينا، مما سيتم إنجازه في القريب العاجل، ناهيك عن الترويج للتعاون في المجالات الاقتصادية، والتجارية، والتكنولوجية، وبالطبع فتح ممثليتين دبلوماسيتين في دولتينا”.

كما قدم نتانياهو تهانيه للرئيس الأميركي، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس على تبوؤ منصبيهما، وقال: “أتطلع للعمل مع الرئيس بايدن إلى تعزيز هذا التحالف المتين الذي يجمع الولايات المتحدة وإسرائيل، وتوسيع دائرة السلام الإسرائيلية العربية، من أجل تكوين شرق أوسط جديد لمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها التهديد الإيراني”.

جدير بالذكر أن المملكة المغربية تضم أكبر جالية يهودية في شمال افريقيا  حيث يبلغ عددها نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق