24 ساعةاقتصادمجتمع

الاتحاد المغربي للشغل : اعتصام 100 عامل من منجم جبل عوام على عمق 700 متر تحت الأرض

أعلن  الاتحاد المغربي للشغل عن دخول 100 عامل من منجم جبل عوام  في اعتصام داخل المنجم على عمق 700 متر تحت الأرض، دفاعا عن حقوقهم وظروف العمل داخل المنجم احتجاجا على رفض الإدارة تطبيق مقتضيات بروتوكول اتفاق تم التوقيع عليه في 2019 مع الإدارة، بحضور ممثل عن وزارة الطاقة والمعادن، وممثل عن السلطات المحلية، يطالبون من خلاله تحسين الأوضاع المعيشية، وتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية، وظروف العمل داخل المنجم.

ومنذ ذلك الحين، يقول الاتحاد المغربي للشغل، وإدارة المنجم تُراوغ في تطبيق بنود هذا الاتفاق، بعدما طالبت من العمال الرفع من مردودية الإنتاج من مادة الفضة والذهب والرصاص والزنك، وهو ما التزم به العمال حيث وصل تحقيق الأهداف المرسومة إلى 98%.

وأمام تهرب الإدارة من تنفيذ التزاماتها، تضيف المركز التقابية في بلاغ لها، دخل عمال المنجم بمختلف فئاتهم في هذا النضال البطولي، مضحين بأرواحهم داخل المنجم.

هذا، وقد حمل الاتحاد المغربي للشغل مسؤولية أرواح وصحة المعتصمين داخل المنجم للإدارة ولوزارة الطاقة والمعادن والسلطات المحلية، خاصة أن بعض العمال مصابون بأمراض مزمنة، قد تزيدها تعقيدا الظرفية الوبائية لكوفيد 19،

وطالب السلطات العمومية بفتح حوار عاجل ومسؤول بهدف الوصول إلى نتائج مرضية وفك الاعتصام وإنقاذ أرواح العمال الأبرياء والمظلومين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق