24 ساعةالأولىمنوعات

نجاح أول عملية استنساخ لحصان في الصين

مسالخير. نجحت قاعدة التكاثر وتربية الخيول المميزة في مدينة لوهخه بمقاطعة خنان وسط الصين مؤخرا في «استنساخ حصان»، بعد ولادة مهر صغير في حالة جيدة، وفق ما أفادت وسائل إعلام صينية.

وقالت إنه على الرغم من مرور 17 عاما على «أول عملية استنساخ حصان في العالم، إلا أن مسؤول في القاعدة قال أن هذا المهر يمثل أول عملية استنساخ للحصان في الصين، عبر الخلايا الجذعية وبعد جهد بحثي قام به الفريق لمدة 5 سنوات مستمرة».

ووُلد المهر الذي تمت تسميته «تيان تيان»، في 16 غشت الماضي. وقال المربي إنه من الخيول ذات القامة القصيرة، وتجاوز وزنه 60 كيلوغراما بعد شهرين من ولادته. وأضاف أنه بعد ولادة تيان تيان، ولد ثلاث مهور أخرى مستنسخة في القاعدة. ومن المتوقع أن تحصل القاعدة على 20 مهرا مستنسخا في العام القادم، وفق المصدر ذاته

وأوضح ليو هونغ بوه، كبير علماء قاعدة التربية، أنه قام «باستخراج الخلايا الجذعية من الخيول المستنسَخة، ثم قام بزرع الأجنة المعاد بناؤها في رحم الخيول الأم، وبعد النضج تولد الخيول المستنسخة».

ومن جانبه، قال تشن تشي شين، الأستاذ المشارك في جامعة خنان الزراعية، إن تيان تيان، هو أول مهر يتم استنساخه في الصين، ويمثل نجاحا في تطبيق طرق الاستنساخ في علم الأحياء، ما سيضع الأساس لتكاثر وتربية الخيول من السلالات المميزة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق