24 ساعةالأولىزوم

رابطة المحامين الاستقلاليين تدعو إلى سحب مشروع قانون مهنة المحاماة المعروض على وزارة العدل وإعادة فتح نقاش عمومي مهني حوله

دعت رابطة المحامين الاستقلاليين إلى سحب المشروع المعروض على وزارة العدل قصد إعادة دراسته بمقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين المهنيين مع فتح نقاش مهني تشارك فيه مختلف القطاعات والإطارات والفعاليات المهنية مبني على مقررات وتوصيات مؤتمرات الجمعية. والمناظرات والندوات المنظمة من طرفها. وعلى مخرجات الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة.

كما طالبت، في بلاغ لها، بتأجيل التفاوض مع وزارة العدل بخصوص قانون المهنة الى حين البت في قانوني المسطرتين المدنية والجنائية لارتباطهما الوثيق بالممارسة المهنية.

وأمام التحديات الحقيقية التي تواجهها المهنة على جميع المستويات، وأمام الاكراهات التي أضحت تعرقل مسيرة التطوير. تقول رابطة المحامين الاستقلاليين، إنه بات جليا أن الأمر لا يتطلب التعديل في بعض نصوص قانون المهنة، بقدر ما أصبح الأمر يستدعي التعديل الجذري لمنظومة مهنة المحاماة. أسوة بباقي التجارب في الدول الديمقراطية، حماية لرسالة الدفاع وصيانة لمنظومة العدالة.

وأشارت رابطة المحامين الاستقلاليين إلى أن  جمعية هيئات المحامين بالمغرب سبق أن عرضت مشروعا لقانون المهنة على وزارة العدل قصد اعتماده لتعديل قانون المهنة. وهو المشروع الذي أضحى متجاوزا بعد أزمة كورونا التي أبانت على الكثير من النواقص والثغرات في القانون الحالي. وبالتالي بات موضوع التعديل غير كاف لتطوير المهنة والنهوض بها لتبويئها مكانتها اللائقة بها أمام باقي شركاء العدالة. وغير كاف لتمكينها القدرة على مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق