24 ساعةالأولىسياسة

الاستقلال يقطر الشمع على الاتحاد الاشتراكي ويعلن توفره على خطة الخروج من أزمة كورونا

بعد دعوة إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، المشارك  في الحكومة، إلى تكوين حكومة وحدة وطنية في المغرب تستقطب أحزاب المعارضة. أعلنت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، حزب معارض، عن رفضها لكل الدعوات الرامية إلى الالتفاف على المسار الديمقراطي والتطور السياسي ببلادنا، والعودة ببلادنا إلى ممارسات ماضوية بائدة، وأكدت تتشبتها بالخيار الديمقراطي كإحدى الثوابت الدستورية التي لا يمكن المساس بها ، وبالآلية الانتخابية كمحدد أساسي في تشكيل المؤسسات المنتخبة وفي تدبير الشأن العام.

وفي الوقت الذي سجلت فيه اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بإيجاب إطلاق الآلية السياسية للتشاور مع الأحزاب السياسية لتجاوز الأزمة، أكدت على أن حزب الاستقلال طالما دعا إلى  إشراك القوى السياسية في بلورة رؤية بلادنا للخروج من حالة الطوارئ الصحية وصياغة تعاقد سياسي واجتماعي جديد في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة.

وفي هذا الإطار، عبرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في بلاغها عن جاهزية الحزب لتسليم مذكرة للسيد رئيس الحكومة في شأن تصور حزب الاستقلال للخروج من أزمة كورونا، بما فيها خطة الاقلاع الاقتصادي والمواكبة الاجتماعية وأولويات قانون المالية التعديلي.

ونظرا للظروف الناتجة عن الجائحة، أعلنت اللجنة التنفيذية، في البلاغ ذاته، عن تأجيل الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب بسبب حالة الطوارئ الصحية و الحجر الصحي إلى أن تتوفر ظروف انعقادها ، كما قررت عقد دورات المجالس الإقليمية للحزب عن بعد ابتداء من الشهر المقبل.

من جهة أخرى، أشاد حزب الاستقلال بالدعم المتواصل لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله رئيس لجة القدس، لأهالي القدس وللقضية الفلسطينية في ظل ظروف جائحة كورونا، حيث قامت وكالة بيت مال القدس الشريف وبتعليمات ملكية، بتقديم مختلف المعدات والمستلزمات الطبية لمستشفيات المدينة من أجل تعزيز قدراتها على مواجهة هذه الجائحة، بالإضافة إلى معدات تقنية لدعم التعليم عن بعد لفائدة التلاميذ المقدسيين، في تعبير تضامني وإنساني في ظل هذه الظروف الصعبة.

وفي هذا السياق، ندد حزب الاستقلال بمحاولات “الكيان الصهيوني الرامية إلى مواصلة اغتصاب الأراضي الفلسطينية، واقتطاع أجزاء من الضفة الغربية وضمها إلى إسرائيل ، وبسياسة القمع والتقتيل الممنهج في حق أبناء الشعب الفلسطيني، كما جدد مطالبته بإقامة الدولة الفلسطينية الموحدة وعاصمتها وعاصمتها القدس الشريف”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق