24 ساعةالأولىسياسة

حزب الاستقلال : الحكومة لا تتعامل مع اشكالية المغاربة العالقين خارج أرض الوطن بالشكل المناسب

اشكالية المغاربة العالقين خارج أرض الوطن تؤرق بال اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، فقد قالت عن هذا المشكل، ” إن الحكومة لا تتعامل إلى حد الآن مع هذا الموضوع الحساس بما يستلزمه من تقدير وتدبير متناسبين مع حجم المعاناة التي ما يزال يخلفها في صفوف الأفراد والأسر المتضررة”.

وعابت على الحكومة عدم تقديم  أية “رؤية لحل هذا المشكل باستثناء ما عبر عنه رئيس الحكومة من امكانية  عودتهم مباشرة بعد فتح الحدود، وهو ما اعتبرته تحصيل حاصل، ويجسد سياسة الهروب إلى الأمام التي تنهجها الحكومة في هذا الموضوع”.

وفي هذا الصدد، دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في بلاغ أصدرته مساء أمس عقب اجتماعها الأسبوعي، الحكومة إلى “طمأنة هذه الفئة من المواطنين و اعتماد مخطط مستعجل لتأمين عودة المواطنين العالقين، وكذا الطلبة المغاربة بالخارج والإسراع في برمجة رحلات استثنائية في ظرف زمني معقول،اخدا بعين الاعتبار الوضعية الوبائية في المغرب ، و اتخاد جميع التدابير الوقائية والشروط الصحية واللوجستيكية اللازمة لذلك”.

جدير بالذكر ، فقد وجد زهاء 16 ألف مغربي أنفسهم  عالقين في الخارج بعدما تم اغلاق الحدود المغربية بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا. ويتوزع هؤلاء عبر دول العالم، لكن غالبيتهم يوجدون في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا والإمارات. وبرر رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني الوضع بجهود الحد من انتشار الوباء، مطالبا العالقين بالصبر واعدا بأنه هناك ترتيبات لإعادتهم إلى المغرب.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق