24 ساعةالأولىكواليس

أمزازي يسد الباب على أصحاب «النفيخ» في نقط المراقبة المستمرة ويتخذ هذا القرار 

في خطوة وصفت بالهامة ونالت تصفيق الجميع ممن كانوا ينادون بمبدأ تكافؤ الفرص، أصدر سعيد امزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة قرارا يقضي بإلغاء نقط المراقبة المستمرة للولوج الى معاهد ومدارس ENSAو ENCG وENSAM و ENSAD حيث سيتم احتساب نقطة امتحان الباكالوريا مضروبة في 75% و نقطة السنة الأولى للباكالوريا مضروبة في 25% ولن تحتسب نقط المراقبة المستمرة.

وبالتالي سيغلق  سعيد أمزازي الباب على هواة النفخ في النقط، والانتصار لمبدأ تكافؤ الفرص الذي نودي به من زمان.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، قد قررت ابتداء من الدخول الجامعي المقبل 2020-2021  تدبير ولوج السنة الاولى  لمدارس الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG)
، المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA)
والمدرستين الوطنيتين للمهن (ENSAM)  والمدرسة الوطنية العليا للفن والتصميم (ENSAD) من خلال اعتماد الانتقاء عبر استعمال المنصة الرقمية “TAWJIHI” عوض الانتقاء الأولي والمباراة الكتابية المعمول بهما.

 

‫3 تعليقات

  1. صاحب هذا المقال لا علاقة له بالتعليم مطلقا.
    ليكن في علمه أن نقطة المراقبة المستمرة لم تعد تُعتمد في ولوج المعاهد العليا منذ عدة سنوات.
    و ما تغير الآن هو فقط إلغاء مباريات الولوج إلى المعاهد و التي أصلا كانت تحدد معدلات الانتقاء للمباراة الكتابية باحتساب 75% من معدل الإمتحان الوطني و 25% من الامتحان الجهوي.

  2. و ماذا عن الغش في الامتحانات و علاقتها بتكافؤ الفرص احسن مثال على ذلك نسبة النجاح التي تصل إلى 80% في أحد الأقاليم كل سنة .

  3. خطوة مباركة كما نطلب من الوزارة إعادة النظر في الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا ويستحسن إلغاؤه كي يتم القضاء على شبح الساعات الإضافية بشكل نهائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق