24 ساعةالأولىسياسة

سعد الدين العثماني يشارك في احتفالات فاتح ماي2020

أكد  الكاتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عبدالاله الحلوطي أن احتفال الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بالعيد الأممي للعمال، الذي يصادف فاتح ماي 2020، يتضمن كلمة الامين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني على غرار السنوات السابقة.

وأضاف عبدالاله الحلوطي، أمس الاثنين، في اجتماع عن بعد بتقنية الفيديو كونفرونس، أن الاتحاد سيخلد هذا العام فاتح ماي تحت شعار”بالنضال والتضامن نحمي الوطن ونصون حقوق الشغيلة المغربية”. وقد تم الاتفاق على الاحتفال بالعيد الأممي عبر الموقع الالكتروني والصفحة الرسمية للاتحاد بالفايسبوك .

كما تم خلال هذا اللقاء، الوقوف على بعض الإشكالات المطروحة بالقطاع الخاص في ظل الوضع الحالي . وتم التطرق إلى مشاكل القطاعات التي توقفت بقرار إداري وقد تجد صعوبة في الانطاق لنشاطها عند انتهاء أيام الحجر الصحي، ومنها قطاع النقل بحيث يطالب الاتحاد في شأنه بإعادة النظر في المصاريف الجارية لهذا القطاع منذ مارس الماضي إلى 30 يونيو (ومن هذه المصاريف عدم احتساب ،وبدون تبعات ،أشهر التوقف ضمن عقد التأمين، الإعفاء من الشطر الثاني لضريبة عن المحور،تأجيل أقساط الشهرية لاقتناء المركبات، إشكال السفقات العمومية…).

ووفق مصدر مصدر، فقد تم أيضا متابعة بعض التعسفات التي تمارس من قبل بعض الشركات آخرها طرد عمال لأسباب نقابية خلال فترة الحجر الصحي من شركة APM Terminals Tangier بطنجة ،ناهيك عما تعرفه كل من شركة Tecmom بالنواصر، وشركة TLCD لنقل الحبوب بالدارالبيضاء من تجاوزات اتجاه بعض العمال.

ومن ناحية أخرى، تمت مناقشة قضايا متعلقة بالحماية الصحية للعاملين بالمؤسسات العمومية، بحيث سجل الاتحاد عدم جدية بعض القطاعات في توفير الوسائل الضرورية لحماية الأجراء في ظل الجائحة، ومنها بعض فروع قطاع البريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق