24 ساعةالأولىسياسة

حزب الاستقلال يرفض “صفقة القرن” وهذه أسبابه

عبرت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عن رفضها المطلق ل”صفقة القرن” التي تترجم رؤية الإدارة الأمريكية لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

واعتبرت اللجنة، في بلاغ أصدرته، عقب اجتماعها الأسبوعي المنعقد أول أمس الأربعاء، أن هذه “الصفقة” جاءت لتكرس واقعا جديدا على الأرض يضفي الشرعية على سياسة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي، و”إقامة دولة فلسطينية” عبارة عن أرخبيل مفككة ومنزوعة السيادة، في انتهاك صارخ لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأضافت اللجنة أنها تشكل كذلك تعديا واضحا على الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، محذرة من التبعات الخطيرة للمحاولات الجارية لفرض هذه “الصفقة”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد كشف عن خطته الموعودة لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين والتي تعرف بصفقة القرن.

وتضمن الخطة استمرار السيطرة الاسرائيلية على معظم الضفة الغربية التي احتلتها اسرائيل عام 1967، وضم الكتل الاستيطانية الضخمة في الضفة الغربية إلى دولة إسرائيل وبقاء مدينة القدس موحدة وتحت السيادة الاسرائيلية.

وتعهدت اسرائيل بالحد من النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية لمدة أربع سنوات وهي الفترة الممنوحة للجانب الفلسطيني كي يقر الدخول في مفاوضات مع الجانب الاسرائيلي لتطبيق الخطة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محفوظة لجريدة msalkhir.com
إغلاق